News

أخبار ومقالات عن الربيع العربي

News and Articles about the Arab Spring

النتائج1 - 15 من 29 صفحة 1 من 2
:النتائج لكل صفحة 15 | 30 | 60 | 120
[01-30-2014] - من وحي الربيع العربي الصراع السني الشيعي : سياسة أم مذهبية؟
إن معضلة انقسام الصف الاسلامي الى سنة و شيعة معضلة طغت على حقب عديدة في التاريخ الاسلامي اختلط فيها السياسي بالمذهبي حتى أصبح لا مفر للباحث فيها من التعامل مع المعطيين و الخوض فيهما، و أمام عودة المسألة للطرح و بقوة في أيامنا فلابد من البحث فيها لنتبين هل هو ذات الصراع القديم أم هو تواصل للماضي في الحاضر مع غلبة السياسة و المصالح عليه بمعنى أن المذهبية ماهي إلا مطية لا غير في عصرنا هذا زادت في نار فتنتها أحداث الربيع العربي !!! الذي مثل للأسف أرضية خصبة للأفكار و الايديولوجيات الاقصائية علّها تجد لنفسها مكاناً تحت الشمس تمارس فيه طقوس الإقصاء و التدمير و الإرهاب.
[01-25-2014] - الربيع العربي بين المنشود و الموجود
لا شك ان الشعوب العربية كانت و منذ زمن بعيد تتطلع الى الارتقاء الى درجة المواطنة و التحرر من صفة الرعية التي كبلت أحلامها و آمالها بوطن ارحب و عيش أرغد و كرامة محفوظة و سيادة مصونة.
[10-13-2013] - أهمّية إحداث التغيير في المجتمع أولاً
شهدنا في الفترة الماضية تفسيراتٍ مختلفة للتراجع الحاصل في عموم المنطقة العربية، وللهواجس التي تشغل الآن بالَ كلّ إنسانٍ عربي، لكن قلّة من هذه التفسيرات تضع الإصبع على الجرح العربيِّ الأكبر. فأساس المشكلة هو أصلاً بالمجتمعات العربية نفسها، وبكلِّ من فيها.
[03-10-2013] - حوار مع حسنين هيكل حول الوضع العربي
عندما وصل الحوار مع الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل إلي شواطئ الربيع العربي‏;‏ كان الوقت المخصص لنا قد انتهي أو كاد‏,‏ بعد أن استهلكنا معظم ساعات الحوار في التعرف علي قراءة الأستاذ للمشهد المصري ورؤيته لما يحدث في بر مصر الآن إلا أن الأستاذ كان كريما ـ كعادته دائما مع الأهرام ـ إذ أصر علي أن يمدد الوقت المخصص لنا قائلا: كل أسئلتكم مرحب بها فهاتوا ما لديكم
[02-26-2013] - أميركا تتحرك نحو تقديم الدعم المباشر للثوار في سوريا. الواشنطن بوست
تتجه إدارة الرئيس أوباما نحو تحول كبير في سياستها تجاه سوريا إذ يمكن أن توفر للمتمردين بعض المعدات مثل الدروع والعربات المصفحة، والتدريب العسكري كما يمكن ان ترسل مساعدات إنسانية مباشرة إلى تحالف المعارضة ، وفقا لمسؤولين أمريكيين وأوروبيين
[02-25-2013] - إلقاء القبض على مشتبهين بقتل المناضل شكري بلعيد
أفاد مصدران في الشرطة لوكالة فرانس برس أنه تم الاثنين اعتقال شخص يشتبه بأنه قتل المعارض التونسي شكري بلعيد وشريكه المفترض، لافتين إلى أن المشتبه بهما ينتميان إلى التيار السلفي. وأوضح المصدران أن القاتل المفترض عمره 31 عاما ويعمل في صناعة المفروشات المعدنية, وقد اعتقل في قرطاج بضاحية العاصمة تونس.
[02-23-2013] - المعارضة السورية ترفض زيارة موسكو وواشنطن
قال الائتلاف الوطني السوري الذي يمثل التجمع الرئيس للمعارضة السورية انه رفض دعوات لزيارة موسكو وواشنطن احتجاجا على ما وصفه بالصمت الدولي ازاء تدمير مدينة حلب التاريخية من خلال قصفها بصواريخ سكود السورية.
[02-21-2013] - سوريا : إنفجار يهز العاصمة دمشق ويوقع عشرات الضحايا
قالت وسائل إعلام ونشطاء إن أكثر من 50 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 200 في وسط العاصمة دمشق يوم الخميس عندما انفجرت سيارة ملغومة على طريق سريع مزدحم قرب مبنى تابع لحزب البعث الحاكم والسفارة الروسية.
[02-21-2013] - مصر : الرئيس مرسي يدعو لإنتخابات مجلس النواب
أصدر الرئيس المصري محمد مرسي مرسوما يوم الخميس يدعو لبدء إجراء الانتخابات البرلمانية في مصر في 27 من ابريل نيسان على أن تنتهي في يوليو تموز. وقال المرسوم إن مجلس النواب الجديد سيجتمع في السادس من يوليو تموز.
[02-19-2013] - تيتي تيتي زي ما روحتي زي ما جيتي
اتهم نشطاء، الرئيس المصري محمد مرسي، باستغلال منصبه لتحقيق مصالح خاصة لأفراد عائلته من بينها تعيين أحد أبنائه بوظيفة مرموقة في وزارة الطيران المدني.
[02-18-2013] - تونس : حمادي الجبالي يفشل في تشكيل حكومة تكنوقراط
اعلن رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي مساءالإثنين 18 فبراير 2013 عن فشل مبادرته بتكوين حكومة كفاءات وطنية ( تكنوقراط ) وعدم حصولها على دعم الاحزاب أو التوصل إلى توافق بشأنها.
[02-17-2013] - كلمة قصيرة عن الوضع في مملكة البحرين
البحرين الربيع العربي خليل إبراهيم المرزوقي قناة المهاجر مركز الحوار العربي سوريا
[02-13-2013] - أبو العلاء المعري يفقد رأسه في حلب
قام بعض الأفراد من المقاتلين في مدينة حلب بتحطيم تمثال للشاعر أبى العلاء المعرى بالمدينة . حيث قامت مجموعة من المسلحين بتحطيم رأس التمثال ثم عاثوا فى قاعدته فساداً قبل ان يفروا من المكان.
[02-13-2013] - في البدء كان الحكم مدنيا
يبدو أن مقالي السابق: \\\"في البدء كان الحكم مدنيا\\\" يحتاج إلى مزيد ايضاح، وإلى مزيد توثيق، ذلك أن القضايا التي ورد ذكرها فيه مثل وجود مؤسسات مستقلة، في \\\"الخلافة المدنية\\\" في ذلك الزمن القديم، لمن القضايا التي يعسر هضمها، لا لأن التسمية سبقت وجود المؤسسات فحسب، بل ولأن الناس- بعد مضي مئات السنين- لم يسمعوا بهذه المؤسسات –أو ما شئت أن تسميها- وتعودوا على مضغ معنى مخالف لها، واطمأنوا إلى ما اعتادوا عليه، فلما تم البحث والتنقيب في فترة \\\"الخلافة الراشدة\\\" توضح أن حكم هذه الفترة كان حكما مدنيا وليس دينيا كما ألف الناس سماعه، ولما تم طرح توضيح هذه الحقيقة الغائبة كان مخالفا للمألوف، وأصاب البعض منهم ما يصيب كل جديد من رفض أو تردد، أو شيء من قبول يسير.
[10-29-2012] - معيار التغيير الإيجابي المطلوب
تسود الآن رؤيتان لتفسير ما يحدث في المنطقة العربية، ويزداد الشرخ والمسافة بينهما يوماً بعد يوم. الرؤية الأولى تعتبر أنّ \\\"العدوّ\\\" في هذه المرحلة هو \\\"الاستبداد\\\" الذي يجب إسقاطه ولو من خلال الاستعانة بقوًى أجنبية. أمّا الرؤية الثانية فهي على الطرف النقيض، حيث تعتبر أنّ الخطر الأكبر في هذه المرحلة هو التدخّل الأجنبي في شؤون البلاد العربية، وفي السعي الدولي المحموم للهيمنة عليها من جديد، وبأنّ هذا الخطر يستوجب التسامح مع ما هو قائمٌ في داخل بعض الأوطان العربية من أوضاع دستورية واقتصادية وأمنية.

1 2 التالي

Dr. Ali Erishi M. S. Ouafi A. Misouri S.Ghandour Nihad Awad Dr. M Rabie

A.Abdelgawad

Dr. A Majid

J. Zoghby
 
Arab American Online Television/TV. Films and documentaries by elmuhajer Community TV
El Muhajer TV was launched on October 13, 2005 by the Moroccan journalist Mohamed Said Ouafi with three major goals in mind; to counter the official Arab states' media campaigns that are meant to mislead and misinform rather than educate and inform the public; to provide Moroccans and Arab communities in general and those living in the West in particular with the right information to help them make decisions that affect their lives and future; and to initiate a dialogue with Arab intellectual residing in the United States and Europe to identify and explain political and cultural and economic challenges facing Arab nations and Arab communities everywhere. It is our hope and mission to help our fast growing audience to understand issues of concern and become more aware of their rights and responsibilities, not only as Arab citizens but also as citizens of a culturally and economically globalized world, where all problems, aspirations and ideas travel with the speed of the Internet to affect all peoples and all aspects of life.
Home Contact US About US Special Rates For Live Ads Available تعرف علينا راسلنا الرئيسية
DC SEO FRANCE24 HESPRESS MAROCSTREAM ALHEWAR GLOBAL MEDIA WMC

Free Arabic TV

Global Media Center, INC Washington USA 2012